ئەرێ حۆکمێ وەرگرتنا پارێ خوین بەردانێ(حجامێ) چییە؟
بەرسڤ:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
کارکرن ب خوین بەردانێ بۆ خەلکی، کارکرنەکا حەلالە و ئەو نەهییا ل سەر ژی بۆ کەراها تەنزیهییە ژلاییێ پڕانییا زانایا، ئەڤە ب پشتبەستن ب فەرموودا (ئیبن عەباس)ی کو دبێژیت: احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعْطَى الَّذِي حَجَمَهُ، وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُعْطِهِ»(١)،
وفي رواية أبي داود: «وَلَوْ عَلِمَهُ خَبِيثًا لَمْ يُعْطِهِ»([٢])،
كما استدلوا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا أَصَابَ الْحَجَّامُ فَاعْلِفُوهُ النَّاضِحَ»(٣)
وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا حَجَّامًا فَحَجَمَهُ وَسَأَلَهُ: كَمْ خَرَاجُكَ؟ فَقَالَ: ثَلاَثَة آصُعٍ، فَوَضَعَ عَنْهُ صَاعًا وَأَعْطَاهُ أَجْرَهُ(٤)،
وفي حديث علي رضي الله عنه «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَمَرَنِي فَأَعْطَيْتُ الْحَجَّامَ أَجْرَهُ»(٥)،
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «احْتَجَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ فَأَمَرَ لَهُ بِصَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ أَهْلَهُ فَوَضَعُوا عَنْهُ مِنْ خَرَاجِهِ»([٦])
سەبارەت فەرموودا (أبی مسعود) ڕازی بوونا خودێ ل سەر بیت کو دبێژیت: نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كَسْبِ الحَجَّامِ(٧)،
و فەرموو دا (رافعی كوڕێ خدیج) كو پێغەمبەرێ خودێ ﷺ یا گۆتی: كَسْبُ الْحَجَّامِ خَبِيثٌ(٨)
ئەوا زانا دبێژن، ئەڤ نەهیکرنە بۆ تەنزیهێیە نە بۆ تەحریمێ، ئەڤە ژی ژبەر ژ هەژی دیتنا کاری و سڤک بەرێخۆدانا وێ نە کو ژبەر حەرامکرنا وێ.و خوین بەردان ژ ڕێزبەندییا هونەرێ نۆژداری دهێتە هژمارتن و مفا و ئەگەرێن لەش ساخییێ یێن تێدا و هەتا (ابن قدامە) د پەرتووکا (مختصر منهاج القاصدین)دا (١٧): دبێژیت: یا سەیر نینە ئەگەر بێژین: نۆژداری و ژمێریاری فەرز کیفایەنە، هەتا خوین بەردان ژی، چونکی ئەگەر وەلات ڤالا و چۆل بیت ژ وان کەسێن خوینێ بەردەن، دێ نەخۆشی و ژ ناڤچوون ب لەز بەرەڤ ب وانڤە هێت و بەلاڤ بیت، چونکی ئەو خودایێ نەخۆشی داین هەر وی چارەسەری ژی یا دای و شیرەت و ڕێنما یێن ل مە کرین بۆ ب کارئینانا وان.
شێخ (محمد علی فرکوس).
الجزائر في: ٢٩ ربيع الثاني ١٤٢٧ﻫ
المــوافق ﻟ: ٢٧ مـاي ٢٠٠٦م
(١) أخرجه البخاري في «البيوع» باب ذكر الحجام (٢١٠٣)، ومسلم في السلام (١٢٠٢)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
(٢) أخرجه أبو داود في «الإجارة» باب في كسب الحجَّام (٣٤٢٣)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) أخرجه أحمد (١٧٢٦٨)، من حديث رافع بن خديج رضي الله عنه. وصححه الألباني في «السلسلة الصحيحة» (٣/ ٣٩٠). وفسَّره بعضهم بالرقيق (العبيد) الذين يكونون في الإبل، فالغلمان نُضَّاح، والإبل نواضح [«النهاية» لابن الأثير:٥/ ٦٩].
(٤) أخرجه الترمذي في الشمائل المحمدية (١/ ٣٠١) رقم(٣٤٦)، من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وصححه الألباني في «مختصر الشمائل المحمدية» (٣١٢).
(٥) أخرجه أحمد في «مسنده» (٦٩٢)، وابن ماجه في التجارات باب كسب الحجام (٢١٦٣)، من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وصححه الألباني في «مختصر الشمائل المحمدية» (٣١٠).
(٦) أخرجه البخاري في «الطب» باب الحِجَامَة مِنَ الدَّاء (٥٦٩٦)، ومسلم في المساقاة (١٥٧٧)، واللفظ له، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.
(٧) أخرجه ابن ماجه في التجارات باب كسْب الحجَّام (٢١٦٥)، من حديث أبي مسعود عقبة بن عمرو رضي الله عنه. وصححه العراقي في تخريج الإحياء (٢/ ١٤٣)، والألباني في صحيح الجامع (٦٩٧٦).
(٨) أخرجه مسلم في المساقاة والمزارعة (١٥٦٨)، من حديث رافع بن خديج رضي الله عنه.